Saturday, April 11, 2015

الشبكة العالمية للمعلومات

تعريف الشبكة العالمية للمعلومات


عبارة عن نت اساس كل الشبكات الحاسوبية المحلية متصلة ببعضة البعض في جميع انحاءالعالم
وهي عبارة عن مجموعة كبيرةمن اجهزة الكمبيوتر في انحاء العالم المختلفةوحيث ان
نقل هذة الصور والمعلومات يتم بسرعات عظيمة وبواسطة اسلاك مختلفة القدرةقد تصل الي
1.5 مليون بت في الثانية وفي بعض الحيان قد تصل هذة السرعة الي مئات من الالياف البصرية

 

ومن اهم العناصر التي يشملها الانترنت هي الاتي


الانترنت اساس مجموعةمن الحاسبات
الحاسبات مترابطة في شبكات
الاتصالبين الشبكات يحكمها البروتركورل
الشبكات تتصل بشبكات اكبر
ليس هناك هيئةمركزية
تستخدم للاغراض كثيرة
 

اهمية استخدام الانترنت في التعليم

يستخدم في توفيرالفرص للمعلمين والطلاب بطريقة ممتعة
وقد تودي الي تطوير العملية التعليمية في الوقت الحاضر وانه سوف يرفع التعليم


اسباب استخدام الانترنت في التعليم

يساعد علي التعليم التعاوني الجماعي وذلك لكثرة المعلومات المتوفرة في الانترنت فذلك قد يصعب على الطالب البحث في كل القوئم
تذلك يستخدم طريقة التعليم الجماعي بين الطالب
با الابحث في قائمة المعالومات ثم تناقش
توفير اكثر من طريقة


ايجابيات الانترنت


المرونة في الوقت والمكان

الوصول من الي عدد كبيرمن الجمهير

سهولة تطوير محتوايات المناهج

قلة التكاليف المادية

تغيير نظم وطرق التدريس التقليدية

اعطاء التعليم الصبغة العالمية

سرعة التعليم ويكون ذلك قليلا مقارنة باالطرق التقاليدية

سرعة الحصول علي المعلومات

تطوير مهارات الطلاب

عدم التقيد بالساعات الدراسية



اهم المزايا التربوية من استخدام شبكة الانترنت في التعليم

توفير فرص تعليمية غنية وذات معنى مما يشعر الطلبة بالسيطرة والتحكم في تعلمهم الذاتي وتقدمهم الأكاديمي

 مساعدة المتعلمين لتحقيق الأهداف التعليمية التالية
 
تطوير التفكير الخلاق والإبداعي.
تنمية إستراتيجيات حل المشاكل.
تنمية مهارات التفكير العلمي
تحقيق التعلم طويل الأمد
 


تطور مهارات الطلبة على مدى ابعد من مجرد تعلم محتوى التخصص .


الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات
 
. ومن أمثلة هذه المصادر
 
الكتب الإلكترونية
 
الدوريات

قواعد البيانات
 
الموسوعات
 
المواقع التعليمية


: المتعه في التعلم
البحث عن المعلومات في داخل الشبكة يوفر جوا من المتعة أكثر من طرائق البحث في الكتب ، ففيها أصوات ، وصور متحركة ، وأنماط مختلفة من العروض ، كما إن تبني الإنترنت في التعليم يدعم تعلم الطلبة ، ويزيد من دافعيتهم للتعلم


 الخدمات الكثيرة للشبكة 
توفر الشبكة العنكبوتية بشكل كامل اندماج نظم الوسائط المتعددة في الشبكة ، وإمكان وصول أي طالب أو معلم أينما كان في العالم ، وفي أي وقت إلى هذه الشبكة ، واستخدام أوساط عديدة للتعلم ( النص المكتوب ، النظم الصوتية ، النظم المرئية الفيديوية ، النظم المحوسبة ) .


تقليل التجريد والاقتراب من الملاحظة الحسية
:هذا ما قامت به جامعة بوسطن بالفعل ، إذ عملت برمجيات تفاعلية لطلاب المدارس الثانوية تعرض محاكاة تفصيلية للظواهر الكيميائية ، مثل : ( ذوبان جزيئات الملح في الماء ، أو تفاعل الأحماض مع القواعد ، أو أن يتعاملوا بصريا مع المعلومات ليشاهدوا مثلا خرائط الطقس بناء على صور أقمار صناعية مبنية على نموذج لظروف إرصادية افتراضية


 العالمية في التعليم
ان التعلم بواسطة الانترنت يوفر بيئة تعليمية غير مقتصره على غرفة الصف او على زمن معين ّ . إن التحرر من الوقت و الحيز يحفز العلاقات مع الاخرين من اجل التغذية الراجعة واخذ المعلومات من مصادر مختلفه وتكوين قدرات ذاتية. كما يمكن للمعلم وضع المادة العلمية على الشبكة , ويستطيع الطلاب الحصول على هذه المادة في أي مكان و زمان .


 تطوير مفهوم التعلم الفردي
" للشبكة العالمية أثر فعال في تطوير مفهوم التعلم الفردي ، فقد وفرت الإنترنت وسائل جديدة أمام الطالب للحصول على المعلومات دون مساعدة الاخرين , ومن ثم يمكن للطالب الحصول على معلومات لا تتوافر لدى المتعلمين في القاعات الدراسية في التعليم الجماعي بل انه في كثير من الاحيان قد تتوافر للطالب الذي يستخدم الشبكة كأسلوب للتعلم الفردي معلومات قد لا تتوافر لكثير من المعلمين ... ومن هنا من خلال حصول الطالب على تلك المعلومات بمجهودة الفردي تكونت بيئة تعليمية جديدة يتم من خلالها مشاركة الطالب بإصدقائة ومعلميه في مناقشة تلك المعلومات والتباحث حولها بهدف تبادل الخبرات التعليمية وتعميمها ( الفار ,1423 هـ)

 

العلاقات العالمية
حيث يقوم الطلاب بتكوين اقران لهم من جميع دول العالم خاصة من المعنيين في نفس المجال







شاهد هذا الفيديو للحصول على المزيد من المعلومات عن الشبكة العالمية للمعلومات



 

No comments:

Post a Comment